منتديات جروح الروح
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام

منتديات جروح الروح


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لبنان ارض الفخر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهراء المدينة

avatar

عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 20/04/2010

مُساهمةموضوع: لبنان ارض الفخر   الأحد أغسطس 08, 2010 1:51 am

الجغرافيا
يقع لبنان على الضفة الشرقية للبحر الأبيض المتوسط. يتميز طبيعته بارتفاع التضاريس الجغرافية فيه عن سطح البحر. أهم أنهار البلاد هي نهر العاصي و الليطاني و الكلب. بيروت هي عاصمة لبنان و أكبر مدنه. أهم المدن الأخرى طرابلس، صور، صيدا، جونيه، زحلة و جبيل.في لبنان سلسلتين جبليتين هما سلسلة جبال لبنان الشرقية و سلسلة جبال لبنان الغربية ويقع بينهما سهل البقاع.


[تحرير] السكان
المقال الرئيسي: سكان لبنان

[تحرير] التاريخ
المقال الرئيسي: تاريخ لبنان
بعد انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الاولى وتقسيمهم للأراضي التي كانت خاضعة للحكم العثماني، تم وضع منطقة جبل لبنان ومناطق أخرى كما هو الحال مع سوريا تحت الانتداب الفرنسي عام 1920. وبقي الحال على ذلك حتى عام 1943 حيث قام اللبنانيون بانتزاع حقهم بالاستقلال من فرنسا بدعم حكومة تشرتشل البريطانية. وكان قد وضع قرار فصل منطقة جبل لبنان عن سوريا كي تشكل دولة مستقلة إبان اتفاقية سايكس بيكو عام 1916. ولم يتم الفصل عملياً إلا عام 1936.

ولم يستطع لبنان منذ إنشائه، أن يستقل سياسياً واقتصادياً من الناحية العملية. وذلك بحكم صغر مساحته وعدم كفاية موارده واختلاف التوجهات السياسية لشتى طوائفه وأحزابه. فبقي تابعاً لفرنسا سياسياً واقتصادياً حتى منتصف السبعينات. ثم صار جبهة حروب أهلية ومنطقة صراع سياسي لكيانات سياسية خارجية طيلة الفترة من منتصف السبعينات وحتى نهاية الحرب عام 1990، حيث تأثرت معظم القرارات السياسية اللبنانية إلى حد كبير بالنفوذ السوري وانتهت هذه المرحلة عام 2005، بعد ضغوط وقرارات دولية على سوريا بالانسحاب منه. ويمر لبنان اليوم بمرحلة عدم استقرار جديدة تمثل مخاضاً آخراً يبحث فيه عن حالة من التبعية السياسية.


[تحرير] التقسيم الإداري

أقضية لبنان
محافظات لبنانينقسم لبنان إلى ست محافظات هي

1- محافظة بيروت
تضم فقط مدينة بيروت غير مقسمة أقضية.
2- محافظة جبل لبنان - 6 أقضية
جبيل
كسروان
المتن
بعبدا
عاليه
الشوف

3- محافظة الشمال - 7 أقضية
عكار
طرابلس
زغرتا
بشري
البترون
الكورة
المنية
4- محافظة البقاع - 5 أقضية
الهرمل
بعلبك
زحلة
البقاع الغربي
راشيا

5- محافظة النبطية (جبل عامل) - 4 أقضية
النبطية
حاصبيا
مرجعيون
بنت جبيل
6- محافظة الجنوب - 3 أقضية
صيدا
صور
جزين



[تحرير] المتاحف في لبنان
لبنان الحضارة والتراث يحتوي معالم ترقى إلى أعرق مراحل التاريخ وأقصاها في الزمان. من هنا إهتمام السياح بهذه المعالم التي تضمُّها مجموعة من المتاحف على كامل الأراضي اللبنانية. وهنا نبذةٌ عن بعض منها.

المتحف الوطني: يضم مجموعة قطع أثرية غنية جداً (نواويس ، فسيفساء، مجوهرات، قطع نقدية، سيراميك، أسلحة) تعود إلى فترة ما قبل التاريخ، والعصور: البرونزي، الحديدي، والهلنستي، الروماني، والبيزنطي، وفترة الفتح العربي حتى العصر المملوكي. وفي المتحف ثلاثة طوابق ، وقاعة للمرئي والمسموع ومتجر. بيروت، ساحة المتحف.

متحف عجائب البحار: بيت لبناني تقليدي وحديقته. أصداف من البحار العالم، أنواع مختلفة من الحيوانات البحرية اللافقرية ( الاسفنج، السرطان، المرجان، قنفذ البحر..)، غرفة خاصة لعرض أفلام عن مخلوقات البحار، حوض كبير للمياه المالحة، ويرى الزائر عن كثب أضراس سمكة القرش، وتفاصيل عن جسم السمكة وآلات الملاحة القديمة وأدوات في العصور السالفة، وكيف كان الغوص قديماً محفوفاً بالأخطار. جديدة المتن.

المتحف اللبناني للحياة البحرية والبرية: فيه مجموعة معروضات بحرية، نحو 25 نوعاً من أسماك القرش في البحر الأبيض المتوسط، و30 صنفاً من نجوم البحر، إلى الحياة البحرية، ومجموعة حيوانات وطيور. يديره مؤسسه الدكتور جمال يونس. صور، البوابة ، مقابل نادي الإمام السابق.

متحف صيدا التاريخي: هو في الأصل منزل آل دبانة ، يرقى إلى عام 1721 ، وهو فريد بهندسة مستوحاة من الهندسة العثمانية العربية، ويعطي صورة تاريخية عن مدينة صيدا القديمة، وفيه قطع قديمة وكتابات ومخطوطات. صيدا شارع المطران.

متحف الصابون: هو منزل آل عودة ، يعود تاريخ بنائه إلى القرن السابع عشر، تم تحويله سنة 2000 إلى متحف للصابون، ويعرف على طرق صناعة الصابون وتاريخ صناعته من حلب إلى نابلس مروراً بطرابلس. صيدا، حارة عودة، شارع المطران.

متحف نقولا سرسق: هو متحف الفن الحديث في لبنان ، بين 1961 واليوم نظّم الكثير من المعارض، منها معارض الخريف لأعمال عدد كبير من الفنانين اللبنانيين والعالميين. وفيه مجموعة قطع وأعمال فنية إسلامية. بيروت ، الأشرفية ، شارع سرسق.

متحف جبيل الأثري: يعرض صورة عن الأعمال التقنية في المدينة منذ ما قبل التاريخ حتى القرون الوسطى ، بلوحات تفصيلية وقطع أثرية مطابقة لكل فترة ، إضافة إلى لوحات عن الحياة اليومية للسكان القدامى.

متحف بعلبك: تم افتتاحه عام 1988 في العيد المئوي لزيارة الأمبراطور غليوم الثاني إلى بعلبك. فيه تماثيل وقطع أثرية ومعلومات عن الحقبات البرونزية والهلنستية والرومانية ، ومعرض صور قديمة للألماني هرمن بوركاردت. قلعة بعلبك.

متحف قصر بيت الدين: يعرض مجموعة قطع بين الحقبة الفينيقة والقرن التاسع عشر. قيه متحف أسلحة وملابس ومجوهرات ومجموعة فريدة من الفسيفساء البيزنطية. بيت الدين.

متحف التراث اللبناني: فيه قطع أثرية من خمسة عصور: الفينيقي ، الهلنستي ، الروماني ، والبيزنطي والإسلامي، إلى قطع من القرنين ال 19 وال 20 ، وفيه قاعة بإسم يوسف بك كرم. جونية ، مبنى التلفريك.

متحف الشمع: فيه تماثيل شمع ومشاهد من الحياة اليومية من الحضارة الفينيقية إلى لبنان الحاضر. جبيل ، شارع مار يوحنا مرقس.

متحف ماري باز: فيه 85 تمثال شمع لوجوه لبنانية شهيرة، ويتولى إدارته مؤسسه سمير باز. الشوف دير القمر.

متحف المشاهير: فيه 50 تمثالاً بالسيليكون لمشاهير سياسيين وفنانين، بعضها يتحرك ويتكلم، وبعضها يغني. زوق مصبح، طريق جعيتا.

كوكب الإكتشاف: (المتحف العلمي للأولاد) مخصص للتفاعل والتعليم، وللأولاد بين ثلاث سنوات و15 سنة. بيروت شارع عمر الداعووق.

متحف الحرير: هو أحد اقدم معالم الحرير في لبنان، تم تدشينه سنة 2002 بعد اعادة تأهيله، وهو يعرض تاريخ وكيفية صنع الحرير الذي كاد يغرق في النسيان. بسوس،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جروح الروح
المديره العامه
avatar

عدد المساهمات : 1120
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
الموقع : فدوة لطيبه الطيبه

مُساهمةموضوع: رد: لبنان ارض الفخر   الأحد أغسطس 08, 2010 7:25 am


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1152
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
الموقع : saihat

مُساهمةموضوع: رد: لبنان ارض الفخر   الخميس أكتوبر 28, 2010 9:42 pm

يعطيك الله الف عافيه وعساك على القوه

وننتظر الجديد من ابداعاتك الحلوه

والى الأمام...

تحياتي لجميع اعضاء جروح الروح الكرام...

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jro7ealroo7.yoo7.com
 
لبنان ارض الفخر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جروح الروح  :: ::ღ جروح الروح الترفيهي ღ:: :: جروح الروح للسياحة والسفر!! . . ◦●-
انتقل الى: